صفات المؤمن ( الاجتماعية )

صفات المؤمن الاجتماعية 
  التمهيد 
يدعو الإسلام إلى إقامة مجتمع فاضل تسوده الأخلاق الحسنة والمعاملات الطيبة ويسهم المؤمن في بنائه بما يتصف به من أخلاق، فما هي صفات المؤمن الاجتماعية؟ وما أثره على الفرد والمجتمع؟ 

قراءة النصوص 
*قال تعالى: " وَسَارِعُوا إِلَى مَغْفِرَةٍ مِنْ رَبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّمَوَاتُ وَالْأَرْضُ أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِينَ الَّذِينَ يُنْفِقُونَ فِي السَّرَّاءِ وَالضَّرَّاءِ وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ وَالْعَافِينَ عَنِ النَّاسِ وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ "سورة آل عمران الآيتين 133- 134 .. 

توثيق النصوص 
سورة آل عمران: سورة مدنية، عدد آياتها 200 آية، هي السورة الثالثة من حيث الترتيب في المصحف. نزلت بعد سورة " الأنفال"، سُميت ‏السورة ‏بـ ‏‏" ‏آل ‏عمران ‏‏" ‏لورود ‏ذكر ‏قصة ‏تلك ‏الأسرة ‏الفاضلة ‏‏" ‏آل ‏عمران ‏‏" ‏والد ‏مريم ‏آم ‏عيسى ‏وما ‏تجلى ‏فيها ‏من ‏مظاهر ‏القدرة ‏الإلهية ‏بولادة ‏مريم ‏البتول ‏وابنها ‏عيسى ‏عليهما ‏السلام ‏‏. 

الشرح اللغوي: 
الكاظمين الغيظ: القادرين على كتم غضبهم. 
العافين عن الناس: الذين يتجاوزون ويصفحون عنهم. 

المضامين: 
- تقديمه سبحانه وتعالى لمجموعة من الصفات الاجتماعية التي يتصف بها المتقين، وما أعد الله لهم من الخير العظيم في الجنة. 

تحليل المحور الأول: صفات المؤمن الاجتماعية 
حث الإسلام المسلم على الاتصاف بمجموعة من الأخلاق والمثل الفاضلة التي تجعل من الإنسان عنصرا نشيطا وفعالا في مجتمعه ويحقق التماسك والوحدة المرغوبتين ومن هذه القيم نذكر ما يلي:
- الإنفاق في سبيل الله.
- كظم الغيظ.
- العفو قال تعالى:" وَلْيَعْفُوا وَلْيَصْفَحُوا أَلَا تُحِبُّونَ أَنْ يَغْفِرَ اللَّهُ لَكُمْ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ" النور الآية 22.
- الرحمة: عن عبد الله بن عمر بن العاص أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:" الراحمون يرحمهم الرحمان: ارحموا من في الأرض يرحمكم من في السماء" رواه الترمذي في سننه.
- التضامن .
- التواضع: عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:" من تواضع لله درجة رفعه الله درجة" رواه الإمام احمد في مسنده.
- الجود والكرم. 


- نشاط تعليمي تقويمي - ميز بين الصفات الذاتية والصفات الاجتماعية للمؤمن من خلال: * الحياء، العفة، الإيثار، الحلم، الإصلاح بين الناس، الصدق، الإخلاص، الصبر، الرحمة، حسن الجوار.... 

قراءة النصوص 
عن النعمان بن بشير رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " مثل المؤمنين في توادهم وتراحمهم وتعاطفهم مثل الجسد إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالسهر والحمى". رواه الإمام مسلم في صحيح 

توثيق النصوص 
النعمان بن بشير رضي الله عنه: صحابي جليل حملته أمه يوم ولد إلى النبي صلى الله عليه وسلم فطلب تمرة فمضغها ثم، وضعها في فمه، وكان أول مولود للأنصار بعد الهجرة، وكان من أخطب الناس، كان أميرا على الكوفة، توفي مقتولا سنة 65 هـ. 

الشرح اللغوي: 
* توادهم: محبتهم 
* اشتكى منه عضو: أصيب بعلة 

استخراج مضامين النصوص 
- تشبيهه صلى الله عليه وسلم المسلمين في توادهم وتراحمهم بالجسد الواحد الذي إذا اشتكى منه عضو تداعى له باقي الأعضاء بالحمى والسهر. 

تحليل المحور الثاني: آثار صفات المؤمن الاجتماعية 
إن للتحلي بصفات المؤمن الاجتماعية آثار حسنة ونتائج طيبة سواء على الفرد والجماعة، حيث تحقق للمتصف بها العيش في طمأنينة وسكينة وحب من الآخرين واكتساب احترام الناس ومهابتهم، كما أن الجماعة التي يعيش فيها تصبح متعاطفة ومتكافئة، وتنعدم فيها الضغائن والأحقاد وتختفي فيها كل أنواع الرذائل.


0 comments :

إرسال تعليق

 
إلى الأعلى