دعامة من الحديث النبوي الشريف : سعة مغفرة الله عز وجل

وحدة التربية التعبدية : 
دعامة من الحديث النبوي الشريف : سعة مغفرة الله عز وجل 

1- نص الحديث: 
عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " قال الله تعالى: يَا ابْنَ آَدَمَ إِنَّكَ مَا دَعَوتَنِيْ وَرَجَوتَنِيْ غَفَرْتُ لَكَ عَلَى مَا كَانَ مِنْكَ وَلا أُبَالِيْ، يَا ابْنَ آَدَمَ لَو بَلَغَتْ ذُنُوبُكَ عَنَانَ السَّمَاءِ ثُمَّ استَغْفَرْتَنِيْ غَفَرْتُ لَكَ، يَا ابْنَ آَدَمَ إِنَّكَ لَو أَتَيْتَنِيْ بِقِرَابِ الأَرْضِ خَطَايَا ثُمَّ لقِيْتَنِيْ لاَتُشْرِك بِيْ شَيْئَاً لأَتَيْتُكَ بِقِرَابِهَا مَغفِرَةً ". أخرجه الترمذي وقال: حديث حسن صحيح. 

2- الشروح: 
عنان السماء : السحاب أو ما انتهى إليه السحاب منها 
خطايا : ذنوب.
بقراب الأرض : ملؤها أو ما يقارب ملؤها
لقيتني : أي مت ولقيتني يوم القيامة
  
 3- التفسير:
*  ''يا ابن آدم'' هذا نداء من الأعلى سبحانه إلى الأدنى وهو كلّ إنسان من ذرية آدم عليه السّلام.
 *  ''إنّك ما دعوتني ورجوتني '' الدعاء هو الرّغبة إلى الله عزّ وجلّ، وقيل معناه العبادة. والرّجاء من الأمل وهو نقيض اليأس، ويعني طلب أمر محبوب يُرجى حصولُه.
 *  ''غفرتُ لك على ما كان مِنك'' أي: مهما بلغت إساءتك، ومهما ارتكبتَ من الذنوب، ومهما فعلت من الآثام والخطايا، فإنّك إن دعوتَ الله بصِدق ورجوته بإخلاص قَبِلَك على ما كان منك وغفر لك ذنوبك ومحاها عنك.
 *  ''ولاَ أُبالي'' تأكيد لفضل الله تعالى وكرمه على العبد بمغفرة ذنبه وقَبُول توبته.
 *  ''يا ابن آدم لو بلغتْ ذنوبك عَنان السّماء ثمّ استغفرتني غفرتُ لك'' أي: لو وصلَت ذنوبك بكثرتها وعظمها إلى السّماء العالية، ثمّ سألت الله تعالى مغفرتها لغفرها لك.
*  ''يا ابن آدم، لو أنّك أتيتني بقُرَاب الأرض خطايا'' أي: لو أتيتني بخطايا تقارب مِلء الأرض كثرةً وعِظماَ.
 * ''ثمّ لقيتني لا تُشرِك بي شيئاً، لأتيتُك بقُرابِها مغفرةٌ'' معناه لو مِتَّ على الإيمان الصحيح بي مُقِرًّا بربوبيتي معتقداً وحدانيتي خاضعاً لجلالي تائباً من ذنبك إليّ لأتيتُك بمثل خطاياك مغفرة. 


4 - مضامين الحديث: 
- سعة رحمة الله ومغفرته عز و جل و عظيم لطفه.
- تحريم القنوط من رحمة الله مهما كثرت الذنوب وإثبات مغفرة الله لها.
- أن كل ذنب كائنا ما كان ما عدا الشرك بالله مغفور لمن شاء الله أن يغفر له. 


  5 - التعرف على الأعلام: 
أنس بن مالك هو صحابي جليل،ولد بالمدينة،وأسلم صغيرا،وكناه الرسول صلى الله عليه وسلم بأبي حمزة خدم الرسول صلى الله عليه وسلم في بيته وهو ابن 10 سنين ،روى كثيرا من الأحاديث عن الرسول صلى الله عليه وسلم.

من هو الترمذي؟ هو محمد بن عيسى بن سورة الترمذي ،ولد سنة 209هجرية بترمذ شمال إيران، روى عن أكبر أئمة الحديث ، من كتبه جامع السنن.

6 - المستفاد من نص الحديث: 
مهما كثرت ذنوب بني البشر، فإن الله تعالى قادر على مغفرتها جميعا، وأن باب التوبة مفتوح دائما برحمته ورأفته بعباده، حتى لا يقنط ولا ييأس مذنب أو عاص بذنوبه، إلا أن عليه أن يسارع إلى المغفرة مادام موحدا لله، وأن يرجع إليه بصدق وإخلاص، فالموت قد يأتيه بغتة ولا ينفعه ندمه آنذاك.

0 comments :

إرسال تعليق

 
إلى الأعلى